وينزل من السماء من جبال فيها من برد

يقول سبحانه وتعالى : ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ)

إن أحد أهم أوجه الإعجاز في القرآن الكريم هو الوصف العلمي الدقيق للظواهر الطبيعية في هذا الكون والذي جاء متوافقا مع ما تم اكتشافه من حقائق علمية في هذا العصر. إن هذا التطابق بين ما جاء به القرآن الكريم وما اكتشفه العلماء من حقائق علمية ينفي نفيا قاطعا أن يكون هذا القرآن من تأليف البشر بل هو منزل من لدن عليم خبير سبحانه وتعالى. وفي هذه المقالة سنشرح كيف أن القرآن الكريم قد أكد على أن البرد (Hail) لا يتكون إلا في داخل نوع واحد من السحب تسمى المزن الركامية (cumulonimbus) لها امتدادات في السماء تظهر لمن يراها من بعيد أو من أعلاها كأنها الجبال وهو ماأظهرته الصور التي تم التقاطها من الطائرات والأقمار الصناعية. ولقد جاء العلم الحديث بعد مرور أربعة عشر قرنا ليصف هذا النوع من الغيوم بنفس الوصف الذي وصفه القرآن الكريم ففي معجم الطقس (Weather Glossary) جاء تعريف المزن الركامية على النحو التالي ( توصف سحب المزن الركامية بتطور عمودي قوي على شكل جبال أو أبراج ضخمة تنتهي على الأقل جزيئا بسندان مسطح وأملس وربما منفوش وتعرف أيضا بالعامية المقدمة الرعدية (العاصفة الرعدية) ) (CB (strictly Cb)Abbreviation for cumulonimbus, Cumulonimbus cloud, characterized by strong vertical development in the form of mountains or huge tower stopped at least partially by a smooth, flat, often fibrous anvil. Also known colloquially as a "thunderhead).

واليكم بعض الصور للسحب 

 

 


 

كلمات مفتاحية: وينزل من السماء من جبال فيها من برد ، تكون البرد ، السحاب الثقال ، المزن
اقرأ أيضاً :
Rd hi talgi
Palastien Palastien
تاريختاريخ : 20-05-2017
الله بديع السماوات والارض
محمد عمر
تشاد تشاد
تاريختاريخ : 09-04-2017
روعه
Abdeslem
tunisie tunisie
تاريختاريخ : 17-03-2017
وفقكم الله
محمود
مصر مصر
تاريختاريخ : 01-03-2017
اريد ارسال الجديد من الاعجاز العلمي
احمد
السعوديه السعوديه
تاريختاريخ : 09-01-2017
الله هو الحق كل البشر سواء كانوا مسلمين او غير مسلمين يعلمون بوجود الله و لكنهم يتجاهلون وجوده فببساطه لا يوجد شى يخلق من نفسه فلا بد من ان يكون هناك مكون له و عندما يقول الملحد اذا كان كل شى ((مخلوق)) له خالق فمن خلق الله والعياذ بالله رد عليه ببساطه و اخبره انك ايها الملحد مخلوق لا تستطيع خلق اى شى فكيف يكون الذى خلق كل هذا الكون مخلوقا مثلى و مثلك اذا كان مخلوقا لما استطاع ان يخلق اى شى هههه
سيدي محمد ابلال
mouritania mouritania
تاريختاريخ : 13-09-2016
السلام عليكم ورحمة الله
سيدي محمد ابلال
mouritania mouritania
تاريختاريخ : 13-09-2016
السلام عليكم ورحمة الله
ليلى
المغرب المغرب
تاريختاريخ : 09-07-2016
سبحان الله جل جلاله
عزام الجميل
USA USA
تاريختاريخ : 28-06-2016
اجمل خلق الله القراءات الكريم
صدام.عبدراشد.الحيمي
اليمن اليمن
تاريختاريخ : 11-04-2016
ماهو.مرج.البحران.واين....وين..يلتقيان
يوسف ابوسمهودي
مصر مصر
تاريختاريخ : 11-03-2016
سبحان الله
الأستاذ الدكتور كارم السيد غنيم
lwv lwv
تاريختاريخ : 16-01-2016
الف مبروك على تجديد موقع الموسوعة، مع دعواتي لكم بالمزيد من التوفيق
مقالات ذات صلة